من أقوال أهل العلم

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

بالعلم نحيا

بالعلم نحيا

دروس الإملاء

 
إخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدأ هذه الليلة أول درس من دروس الإملاء ؛ هذا العلم الذي فرط فيه كثير من الناس حتى كثرت أخطاؤهم علماً أن قواعد الإملاء سهلة وميسرة كما سترون فإلى الدرس الأول
همزة الوصل وهمزة القطع
همزة الوصل هي التي يتوصل بها إلى النطق بأول ساكن في الكلمة.
ومن أبرز صفاتها أنها تنطق إذا بدأت التطق بها ( أي ابتداءً ) وتسقط لفظاً في الدرج ( أي في وسط الكلام ) .
مثال : اسمي خالد . فكلمة اسم همزتها همزة وصل حين نبتدئ النطق بها ننطقها همزة بصوت حلقي هكذا : ( إسمي خالد ) ، لكن إذا سألك أحد فقال :
ما اسمك ؟ فإن الهمزة ( الصوت الحلقي ) ستسقط وتصير هكذا : مسمك ؟
تنبيه : همزة الوصل تكتب ألفاً ( ا ) ولا يكتب عليها رأس العين ( ء ) .
وإذا سألت : ما مواضعها ؟ فأقول لك : هذا ما سأذكره وأوضحه في الدرس القادم إن شاء الله .


الدرس الثاني
مواضع همزة الوصل
عرفنا في الدرس السابق همزة الوصل وأبرز صفاتها وفي هذه الليلة سنتعرف على مواضعها وهي:
أولاً: في الأسماء العشرة :هي :1ـ اسم ،2ـ ابن ، 3ـ ابنة ، 4ـ ابنم،5ـ امرؤ،6ـ امرأة ،7ـ است ،( ومثنى هذه الأسماء السبعة )، 8ـ اثنان ،9ـ واثنتان،10ـ و ايمن الله .
فهي عشرة أسماء محصورة .
ثانياً : في الحروف : وهو حرف واحد فقط هو ( ال ) بجميع أنواعها مثل : العلم ، العباس ، الّذي .
ثالثاً : الأفعال وأعطيكها على التفصيل التالي :
الفعل الثلاثي : أمره فقط ، مثل ( كتب ـ اكتب ) ، ( فهم ـ افهم ) ، (حفظ ـ احفظ ) .
الفعل الرباعي : لاتوجد فيه همزة وصل ؛فالكلمات أكرم و أحسن وأخرج وأجاد ..بهمزة قطع.
الفعل الخماسي: ماضيه ، وأمره ، ومصدره بهمزة وصل نحو : انشغلَ ، انشغلْ ، انشِغال .
الفعل السداسي : ماضيه ، وأمره ، ومصدره بهمزة وصل نحو: استغفرَ ، استغفرْ ، استغفار .
اضبط تلك المواضع واحفظها حفظاً جيداً ، ثم قل : ما دون ذلك همزته همزة قطع .
سهل جداً ، أليس كذلك ؟ والآن تدرب على التمرين التالي :
ضع همزة القطع في مكانها المناسب من الكلمات التالية :
(ايمان ، احمد ،انكسار ، ارتعد ، او ، اسماء ، انطلق ، اشفاق ، اسحب ، ان )


إلى اللقاء في الدرس القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 الليلة لديّ درس ممتع من دروس الإملاء من أتقنه سيشعر بتقدمه في علم الإملاء لأنه قواعد ومهارت يحتاجها كل كاتب يكتب بالقلم العربي .


ألا وهو الهمزة المتوسطة

وقبل أن أدخل في تفاصيل القاعدة سأمهد بأساسات نحتاج توفرها قبل الشروع في الدرس وهي:
أولاً : يجب على كل طالب أن يتقن مهارة الضبط اللفظي ؛ يعني : ضبط الكلمة بحركاتها وسكوناتها وأن يكون على دراية بما يخرج من فيه من ضم أو فتح أو كسر أو سكون ، وذلك لأن غالب من يخطئ في كتابة الهمزة المتوسطة إنما يأتيه الخطأ من هذا الباب ، وليس بسبب صعوبة القاعدة .

ثانياً : يجب حفظ ترتيب الحركات بحسب قوتها ( إملائياً ) وما تفرع عنها من جنسها على النحو التالي :
1 ـ الكسرة ويتفرع عنها من جنسها الياء .
2 ـ الضمة ويتفرع عنها من جنسها الواو.
3 ـ الفتحة ويتفرع عنها من جنسها الألف.
4 ـ السكون ولا يتفرع عنها من جنسها حرف ولكن سيأتي في درس الهمزة المتطرفة وصورة كتابتها على السطر.
إذاً أول عربون صداقة بينكم وبين الهمزة المتوسطة هو حفظ هذا التمهيد حفظاً متقناً وإلى الدرس ليلة غد إن شاء الله .
والليلة سنكمل ما بدأنابه سابقاً من التمهيد ، وأرجو أن تكونوا قد حفظتم ذلك الترتيب الإملائي لحركات اللغة العربية فإلى القواعد :
1 ـ إذا أردنا كتابة الهمزة المتوسطة فإننا ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها .
2 ـ نحكم أقوى الحركتين ونكتب الهمزة على حرف من جنس أقوى الحركتين . وبهذا تحصل لنا الصور التالية :
على ياء : إذا كانت الهمزة مكسورة بعد متحرك أو ساكن نحو : سئِم ، تقرئِين ، أئِذا ، هدوئِه ، قائم ، جزئِه .
أو كانت متحركة بغير الكسر بعد مكسور أو ساكنة بعد مكسور ؛ نحو : رِئة ، ناشِئون ، برئْت .
( لأن الكسرة أقوى تغلب أي حركة ) .
على واو : نحو : أرْؤُس ، التفاؤُل ، سماؤُه ، يملَؤُه ، لُؤْلُؤَة ، ....
على ألف : نحو : فَأْس ، قرَأَا ، جزْأَه ، سَأَل ، ....
3 ـ وهنا قاعدة ثالثة مهمة وهي ( توالي مثلين ) ؛ إذا توالى مثلان ( ألف وألف ) ، ( واو و واو ) يحذف ما كان منهما صورة ويبقى الحرف .
ماذا نقصد بالصورة ؟ الصورة هي الحرف الذى نكتب عليه الهمزة فهو في الحقيقة صورة حرف وليس حرفاً .
توضيح القاعدة : كلمة (تساءل ) نكتب همزتها على السطر ، لماذا ؟ لأن القاعدة الأولى ترى أن نكتبها على ألف لأنها مفتوحة يعد ساكن هكذا : (تساأل ) فالتقى مثلان ( ألفان ) لذا نلجأ إلى تطبيق القاعدة رقم ( 3 ) فنحذف الصورة التي كتبت عليها الهمزة فتصير الهمزة على السطر ، ومثل هذا الكلمات : ( عباءة ، رداءين ،جزءان ، مرءوس ، جاءوا ، .... ) .
تنبيه : إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها رسمت على نبرة ( شبه ياء ) مثل : مشئوم مسئول ، ..
ترسم على نبرة أيضاً إذا سبقها ياء ، مثل : بيئة ، هيئة ، ييئس ، ....
وهناك شذوذات وكلمات خارجة عن القاعدة ووجهات نظر متعددة في بعض القواعد ولكن وطّن نفسك على هذه القواعد العامة التي تندرج تحتها أكثر الكلمات العربية .


تمرين :
اكتب الهمزة على صورتها الصحيحة فيما يلي :
رءِيس ، رِءَاسة ، بُ ءْرة ، قراءات ، سي ء ون ، من وضوْ ءِ ك .



 
الهمزة المتطرفة 

 
هي الهمزة التي تأتي آخر الكلمة
وتكتب على حرف من جنس حركة الحرف الذي قبلها .
التوضيح : كلمة ( بدَ أ ) كتبت همزتها على ألف ؛ لأن الحرف الذي قبلها ـ وهو الدال ـ مفتوح .
وكلمة ( امرُؤ ) كتبت همزتها على واو لأن الحرف الذي قبلها ـ وهو الراء ـ مضموم .
وكلمة ( يًنشِئ ) كتبت همزتها على ياء لأن الحرف الذي قبلها ـ وهو الشين ـ مكسور .
فإذا كان الحرف الذي قبلها ساكناً كتبت على السطر مثل ( جزْء ) .
أمثلة : نشأ ، إنشاء ، امرؤ ، امرأ ، امرئ ، ضوء ، بناء ، مقرئ ، ........

تمرين : اكتب الهمزة على صورتها الصحيحة في الكلمات التالية :
(ج رُ ء ) ، ( و ض وْ ء ) ، ( ب دْ ء ) ، ( أ ن شِ ِء ) ، ( ي هـ نً ء ) 
الدرس الثالث
التاء المربوطة والتاء المفتوحة
أولا : التاء المربوطة ( ة ) وباختصار شديد هي التي تنطق هاءً عند الوقف .
التوضيح : مثلاً ؛ كلمة (فاطمة) آخرها تاء التأنيث المربوطة أي التي تغلق دائرتها فإذا قلت َ : فاطمة المهذبة فهي في النطق هكذا : ( فاطمتلمهذبة ) فإن الحرف الأخير من كلمة ( فاطمة) ننطقه تاءً عند الوصل . أما إذا وقفت عليها فتكون في النطق هكذا : ( فاطمه ) بالهاء في الصوت فقط!! ونكتبها بنقطتين ( فاطمة ) .
أمثلة أخرى : عائشة، حجارة، حمزة ، معاوية، طلحة ، بادية .
ثانياً : التاء المفتوحة (ت) وباختصار شديد هي التي تنطق تاءً عند الوقف .
التوضيح : مثلاً؛ كلمة ( فهمتْ) آخرها تاء التأنيث المفتوحة أي التي لم تغلق دائرتها ، فإذا قلت : فهمتْ درسها ؛ فإن التاء تلاحقك وصلاً ووقفاً .
أمثلة : أكلت ْ ، المسلمات ، هات ، هيهات ،هندات ، بركات ، عرفات .
الخلاصة : التاء المربوطة هي التي ننطقها هاءً عند الوقف وننطقها تاءً عند الوصل . والتاء المفتوحة هي التي ننطقها تاءً عند الوقف وعند الوصل .
تنبيهات : أ - لاحظ أن المعيار الصوتي هو الفيصل في التفريق بين المربوطة والمفتوحة ، وهو أنفع معيار في هذا الباب .
ب – أكثر الأخطاء الشائعة عند الكتابة هي عدم كتابة النقطتين على التاء المربوطة .


الألف اللينة آخر الكلمات

أولاً في الأسماء :
إذا كان الاسم ثلاثياً : (الألف ثالثة ) ننظر إلي أصل الألف ؛ فإذا كان أصلها واواً كتبت طويلة (ا) وإذا كان أصلها ياءً كتبت قصيرة (ى) .
توضيح : الفتى ، الهدى ، المنى ، كلمات أصل ألفها ياء ، لذلك كتبت قصيرة.
والعصا ، الحجا ، العلا ، كلمات أصلها واو ، لذلك كتبت طويلة .
فإذا قلت : كيف أميز بين ما كان أصله واوياً أو كان يائياً ؟
قلت لك : حاول تثنية الكلمة أو جمعها أو تذكّر فعلها الماضي أو المضارع وهكذا قلّب في ( ملفات الكلمة ) حتى تصل إلى أصل الألف ، مثلاً : الفتى نقول في تثنيتها : الفتيان ، وفي جمعها : الفتية . وكلمة العصا نقول في تثنيتها : العصوان ، وفي جمعها : العصوات .
أما إذا كان الاسم غير ثلاثي فإننا نكتب الألف قصيرة سواءً كان أصلها واوياً أم يائياً ، مثل : صغرى ، سكارى ، مصطفى ، كبرى ، حبلى .
هذا إذا لم يسبق الألف ياءٌ فإن سبقها ياءٌ فإننا نكتب الألف طويلة ، مثل دنيا ، ثريا ، قضايا ، سجايا .ماعدا كلمة يحيى كتبت ألفها قصيرة مع أن ألفها مسبوقة بياء ، وذلك للتفريق بينها وبين الفعل ( يحيا ) .
تنبيهات : 1 ـ كل الأسماء الأعجمية ألفها طويلة مثل زكريا ، زليخا ، دارا ، ماعدا خمسة أسماء وهي : موسى ، عيسى ، كسرى ، بخارى ، ومتّى .
2 ـ كل الأسماء المبنية ألفها طويلة ، مثل : أنا ، إذا ، مهما ، ماعدا خمسة أسماء ، وهي : لدى ( بمعنى عند ) ، أنّى ، متى ، أولى ( الإشارية ) ، الألى ( الموصولة ) .
وفي هذا كفاية ـ إن شاء الله ـ والسلام عليكم ورحمة الله . 

ثانياً : الأفعال:

إذا كان الفعل ثلاثياً: (الألف ثالثة ) ننظر إلي أصل الألف؛ فإذا كان أصلها واواً كتبت طويلة (ا) وإذا كان أصلها ياءً كتبت قصيرة (ى).
توضيح : سعى ، بنى ، مشى ، كلمات أصل ألفها ياء ، لذلك كتبت قصيرة.
ودعا ، غزا ، دنا ، كلمات أصلها واو ، لذلك كتبت طويلة .
فإذا قلت : كيف أميّز بين ما كان أصله واوياً أو كان يائياً ؟
قلت لك : حاول الإتيان بمضارع الفعل نحو : غزا يغزو ، دعا يدعو ، دنا يدنو ، بنى يبني ، مشى يمشي أو تذكّر المصدر نحو : سعى يسعى سعياً ، وهكذا قلّب في ( ملفات الكلمة ) حتى تصل إلى أصل الألف .
أما إذا كان الفعل غير ثلاثي فإننا نكتب الألف قصيرة سواءً كان أصلها واوياً أم يائياً ، مثل : اقتدى ، اصطفى ، انحنى ، استشفى .
هذا إذا لم يسبق الألف ياءٌ فإن سبقها ياءٌ فإننا نكتب الألف طويلة ، مثل : يحيا ، استحيا ، تزيّا.
 
ثالثاً : في الحروف :
كل الحروف ألفها طويلة مثل : ألا ، إلا ، خلا ، عدا . إلا أربعة أحرف هي : إلى ، على ، حتّى ، بلى ( حرف جواب ) .
وهناك بعض المفردات التي تخرج عن المطّرد وما كان قليل الاستخدام فاطلبه من المطولات ، ولو اقتصرت على ما أعطيتك ووضّحت لك لكان فيه بركة وبداية خير وتوفيق من الرحمن المنان .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته